Connectez-vous

ou

Abonnez-vous !
60 DH

1 mois
Découvrir les offres
العربية

قضية استغلال مقلع غير قانوني: الوزير الرباح يرفض تسلم إستدعاء من المحكمة الإدارية

15.05.2018 à 17 H 36 • Mis à jour le 15.05.2018 à 17 H 56
Par Ali Amar

إتخدت قضية مقلع الطين، الذي تستغله شركة SOMIVAM بشكل غير قانوني بجماعة زحيليكة (نواحي الرباط) ، منعطفاً قضائيا،  بعد أن قام وزير الطاقة والمعادن ، عزيز الرباح ، بتحصين نفسه خلف لجنة تقصي حقائق “إفتراضية” ، حيث لازال الإعلان عن تأسيسها قبل شهر، يشكل لغزا غير مفهوم.


وللتذكير، فشركة SOMIVAM تدّعي أنها تستغل المقلع من أجل التنقيب وإستغلال صخر الشيست، عبر رخصة إستغلال منتهية الصلاحية، ولكن في الحقيقة الشركة تستخرج الطين الموجه للبناء في مخالفة تامة للقانون وذلك منذ عشر سنوات، ورغم شكاية تم تقديمها منذ أشهر حول الموضوع، لازال الوزير يتستر على هذا الاستغلال غير المشروع للمقلع.


إضافة إلى ذلك، فشركة BA Travaux المالكة لأرض محاذية للموقع الذي تستغله شركة SOMIVAM في إستخراج الطين، تم رفض طلبها بدعوى ان شركة SOMIVAM مالكة لرخصة في المنطقة، رغم أن الرخصة وكما سبق الذكر تتعلق بصخر الشيست ، ومنتهية الصلاحية أساسا.


هذه الحالة غير المفهومة و المستفزة، دفعت بمدير شركة BA Travaux ، وبعد محاولات متكررة للحوار والتفاهم مع مصالح وزارة الرباح، إلى اللجوء للقضاء لدى المحكمة الإدارية يوم 24 أبريل المنصرم.


وعبر رسالة، أبلغت سهام الشرادي ، المديرة الإقليمية للطاقة والمعادن ،  والي الخميسات بأن شركة BA Travaux  تستغل الأرض موضوع الشكاية دون ترخيص. ولكن السلطات المحلية و المنتخبين، أكدوا و بوثائق رسمية ، أن أرض هذه الشركة لا تزال خالية ولا تعرف أي أشغال أو إستغلال. وجدير بالذكر أن المديرة نفسها هي من منح لشركة SOMIVAM في فبراير 2017، وعبر رسالة رسمية حق الاستمرار في إستغلال المقلع برخصة منجمية غير متوافقة مع ما يتم إستخراجه.


ولم تتوصل شركة  BA Travaux  بعد برد حول الشكاية التي كانت قد تقدمت بها عبر موقع “شكاية.ما” ، مما دفعها الى تقديم شكاية ضد وزارة الطاقة والمعادن، والموجهة أيضا، لكل من رئاسة الحكومة،  وزارة الداخلية، الولاية، لجنة المركز الجهوي للإستثمار، والمديرية الإقليمية للطاقة والمعادن، و كذلك وزارة التجهيز وزارة البيئة.


وفي الوقت الذي تفاعلت فيه بعض الأطراف مع الشكاية  (رئاسة الحكومة ، الداخلية ، البيئة ، الولاية) حيث أمضت باستلام إستدعاء المحكمة الإدارية لعقد جلسة استماع يوم 16 ماي ، رفض كل من  وزارة الرباح، و المركز الجهوي للاستثمار إستلام الاشعار الذي وجه لهما من طرف مفوض قضائي.


وبالموازاة مع ذلك ، ومستفيدا من عدم لامبالاة  وزارة الطاقة والمعادن، وعدم  رغبتها في وضع حد للممارسات والاستغلال غير القانوني الذي تمارسه SOMIVAM منذ عشر سنوات ، حاول مدير هذه الأخيرة محمد حناوي ، المهندس خريج مدرسة المعادن ، تعديل موضوع استغلاله عن طريق تحقيق عمومي، محاولا من خلاله إثبات أنه يستخرج صخر الشيست من الموقع وليس الطين  ،كما حاول في الوقت نفسه إيجاد حل خارج إطار القانون عبر تكليف وسيط،  ليقترح على بدر بنعوماري، مدير شركة  BA Travaux : مبلغ 350000 درهما، لطمس الموضوع، على أساس إستغلال مستقبلي مشترك  للموقعين  بين الشركتين، إضافة لمبلغ 1000 درهم على كل شاحنة محملة… .بالطين طبعا.


لقراءة المقال الأصلي

Par Ali Amar @MarocAmar