Connectez-vous

ou

Abonnez-vous !
60 DH

1 mois
Découvrir les offres
العربية

قضية بوعماتو: دفاع المعارض الموريتاني يرفض اتهامات الرباط

23.12.2018 à 16 H 56 • Mis à jour le 23.12.2018 à 16 H 56
Par Kenza Filali
محمد ولد بوعماتو، الموريتاني الثري المعارض لنظام نواكشوط، أصبح شخصا غير مرغوب فيه بالمملكة. فالرباط تتهمه بنشر صور لجوازات مغربية يُفترض أنها تخص الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز. وهو ما يرفضه تماما محامي بوعماتو، الباريسي ويليام بوردون في بيان توصل به لوديسك.

في بيان بتاريخ 21 ديسمبر توصل به لوديسك، صرح الأستاذ ويليام بوردون أحد محامي نقابة المحاميين في باريس أنه “علم اليوم باستغراب بفتح تحقيق قضائي ضد موكله السيد محمد ولد بوعماتو من طرف السلطات المغربية بشأن مزاعم بنشر هذا الأخير لصور جوازات مغربية يُفترض أنها تخص الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز” .


المحامي المعروف بالتزامه بقضايا مختلفة، يقول أن “موكله يستنكر هذه الأفعال المزعومة ويؤكد بأنه لم ينشر أبدا مثل هذه الصور. السيد بوعماتو يتحدى أي شخص بأن يثبت له العكس. وبالنسبة له فمن السخف واللاعقلانية أن يتصرف بهذه الطريقة بالنظر إلى القضايا العديدة التي تواجهه مع النظام الموريتاني” .


ويتابع البيان : “السيد بوعماتو لم يخفي معارضته للنظام الموريتاني الحالي مثلما أظهر عندما أطلق في غشت 2018 “نداء للمقاومة عبر العصيان المدني” . السيد بوعماتو معارض معروف للنظام الموريتاني وسيبقى كذلك ويتحمل مسؤولية ذلك. وسيستمر في معارضته بكل الطرق السلمية القانونية. وطموحه الوحيد هو أن تنتصر الديمقراطية والحكامة الجيدة وسيادة القانون يوما ما في موريتانيا” .



ويشير ويليام بوردون أن “السيد بوعماتو لا يملك حسابات على وسائل التواصل الإجتماعي إلا حسابا وصفحة على فيسبوك لا يستعملها ولا يحدّثها. وقد كان في الماضي ضحية حسابات وهمية فٌتِحت بإسمه، والتي تم إغلاق بعضها من قبل فيسبوك بناء على طلبه” .


ويضيف أن “السيد بوعماتو مستعد للرد على السلطات المغربية في إطار هذا التحقيق، ويذكّر بتعلقه العميق بالشعب المغربي وبالتقدير الكبير الذي يكنه لمؤسسات المملكة المغربية، حيث عاش لعدة سنوات في امتثال صارم للقانون المغربي” .


وأخيرا، يدعو المحامي السلطات المغربية إلى “النظر في هذه الادعاءات التشهيرية بحكمة وتأنٍّ للنأي عن أي محاولات خارجية لتحوير القضية، بما أن السيد بوعماتو موضوع ملاحقات مجحفة من طرف السلطات الموريتانية لسنوات عديدة” .


وفي اليوم السابق ، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن المعارض الموريتاني الملياردير أصبح الآن شخصا غير مرغوب فيه في المملكة. “إن المغرب يستنكر قيام مواطن موريتاني بنشر صور لجوازات سفر مغربية يفترض انها تخص الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز” ، واصفة ذلك “بالإنحراف الخطير” .


وأعلنت السلطات المغربية بهذه المناسبة انها “ستمضي قدما في التحقيق القضائي بشأن هذا العمل الخبيث” ، مؤكدة أن ولد بوعماتو “المتورط في هذه القضية، سيمنع من دخول الأراضي المغربية، بغض النظر عن الإجراءات الجنائية التي قد ترفع ضده” .


محمد ولد بوعماتو المصطدم مع السلطات الموريتانية والمنفي في فترة إلى المغرب، فَقَد ود المملكة تجاهه منذ أن أصبح هناك دفئ ملاحظ في العلاقات بين الرباط ونواكشوط، كما أوضح ذلك لوديسك في يناير 2015.


لقراءة المقال الأصلي

Par Kenza Filali